سم النحل - فوائد سم النحل

سم النحل


كيس السم وألة اللسع   يعدّ لسع النحل الوسيلة التي تدافع بها عن نفسها، فعندما يقوم الإنسان أو الحيوان بالإقتراب من النحل أو من عسلها تغرس النحلة آلة اللسع وتدفع بالسم إلى داخل جسم العدو عن طريق آلة اللسع، بالنسبة للبشر قد تكون لسعة النحلة مؤلمة لكنها تعود بالفائدة على الجسم، فيما يلي من أسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم لكم الدكتور سليم الأغبري أهم المعلومات عن سم النحل واستخداماته العلاجية المختلفة..
ما هو سم النحل؟..
هو سائل ابيض شفاف تفرزه شغالة نحل العسل من زوج من غدد السم المتحورة ويتم تخزينه في (كيس السم) الذي يفرغ محتوياته عند اللزوم في قاعدة آلة اللسع، سم النحل ذو رائحة نفاذة وطعم لاذع مر وحمضي التأثير لوجود عدة أحماض به وتزداد كمية السم بالنحل بزيادة تغذيته على حبوب اللقاح حيث تزداد حبوب اللقاح في فصلي الربيع والصيف، يجف سم النحل بسرعة على درجة حرارة الغرفة، وتحتوي شغالة النحل على نحو 1.0 ملليجرام من السم في اللسعة الواحدة، بينما تحتوي ملكة النحل على نحو 7.0 ملليجرام.

إذا تمكنت شغالة من غمس آلة لسعها في جلد الإنسان فإنها لا تستطيع سحب آلة لسعها من الجلد حيث أن آلة لسعها مسننة فيما يشبه الصنارة، لذلك فان الشغالة تبذل جهداً كبيراً في محاولة لتخليص نفسها وعندئذ ينفصل كيس السم المتصل بآلة اللسع مع آلة اللسع عن بطن النحلة، ويعني ذلك أن النحلة سوف تموت حيث تركت معظم آلة اللسع منغرسة في جسم الضحية، كما أن هذه الشغالة لن تستطيع اللسع مرة ثانية قبل موتها.

سم النحل له دور في قتل بعض أنواع البكتيريا والفطريات التي تصيب الإنسان، كما يستخدم السم عن طريق اللسع المباشر في علاج التهابات المفاصل الروماتزمية، ويُقال بأن له عدة خواص علاجية لكثير من الأمراض كالإيدز والتهابات الأعصاب والحمى الروماتيزمية وغيرهــا.

يشرح د.جابر سالم القحطاني، أستاذ العقاقير بجامعة الملك سعود، أن سم النحل سجل نجاحاً كبيراً في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد، حيث يتم إعطاء السم عن طريق الحقن، ويعمل السم كمضاد للالتهاب ومنشط لجهاز المناعة، ويمكن أن يخفف من الشعور بالتعب وتقلصات العضلات والضعف التي تحدث مع المرض.
 
يشير الدكتور سليم الأغبري إلى أن الدراسات أثبتت أن معظم الذين يتعرضون للدغ النحل لا يصابون بالحمى الروماتيزمية، وقد كتب ذلك العالم (ليوبارسكن) عام 1897م. في كتابه: "سم النحل كعامل شفائي"، بل وأثبت أن سم النحل علاجاً ناجحاً جدا للحمى الروماتيزمية.

تسهيلاً في الاستخدام العلاجي لسم النحل بدأ العلماء في عملية استخلاصه ووضعه داخل حقن خاصة يختلف تركيزها، ولكن هذه المنتجات لا يمكن أن نقول بأنها بنفس تأثير لسعة النحلة على الرغم من أنها منتجة من نفس السم، لأن طريقة تحضير هذه المنتجات تـُفقد السم بعض مكوناته التي تَلْعبُ دوراً فعالا في التّأثيرِ الشفائي، هذا إضافة التي طريقة التركيب والتخزين والأكسدة.


مكونات سم النحل
تصل نسبة الماء في سم النحل من (80% - 90%), كما يحتوى سم النحل على حوالي (13) مركب من الزيوت الطيارة، وكميات كبيرة من البروتينات والأحماض ومــواد أخـــــرى، وقد وجد الباحثين (55) إنزيم في سم النحل.
وأهم المواد التي يتركب منها سم النحل:
- الهستامين Histamine
- الدوبامين Dopamine
- الميليتين Melittin
- لايبامين Apamin
- المينيمين Minimine
- إنزيم الفوسفوليبيز أ Phospholipase A
- إنزيم الهيالورونيديز Hyaluronidase


اللسع بسم النحل


      فوائد سم النحل


     انتشر في الآونة الأخيرة طريقة العلاج بلسع النحل (الوخز بسم النحل) وهي طريقة علاجية تعتمد على التحفيز والأثر الذي يتركه سم النحل بمكوناته الفريدة، والعلاج بسم النحل أما أن يكون باللسع المباشر بالنحلة أو على شكل مكونات سم النحل والمتوفر في الصيدليات، ويستخدم العلاج بسم النحل لأغراض علاجية كثيرة ومن بعض فوائد هذه الطريقة العلاجية ندونه في الأسطر التالية:

1- علاج الحمى الروماتيزمية وآلام المفاصل والعضلات الروماتيزمية وروماتيزم العضلات والقلب.

2- علاج بعض الالتهابات مثل التهابات الأعصاب والتهابات العصب الوركِ والفخذي.

3- علاج عرق النسا والآلام الناتجة عن رفع الأحمال الثقيلة والنقرس.

4- علاج الأمراض الجلدية مثل الطفح الدمل ِ ومرض الذئبة وعلاج الصدفية.

5- تقليل انتشار الأمراض السرطانية الخاصة بالجهاز الهضمي.

6- علاج بعض أمراض العيون مثل: (التهاب القزحية - التهاب الجسم الهدبِ - تقليل ضغط قاع العين).

7- علاج تضخم الغدة الدرقية المصحوب بجحوظ العينين.

8- علاج من يعانون من سيولة الدم.

9- علاج مرض الإيدز وعلاج الملاريا.

10- علاج تسمم الحمل والإجهاض المتكرر.
العلاج بسم النحل وفوائده


إســـقــــه عـــســـلا

جاء في صحيح مسلم من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري: (أن رجلا أتى للنبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أخي عرب بطنه (أي فسد هضمه واعتلت معدته) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسقه عسلا, فذهب ثم رجع وقال: لم يغن عنه شيئا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اسقه عسلا. فذهب الرجل ثم رجع وقال لم يغن عنه شيئا. فقال له رسول الله اسقه عسلا. فذهب الرجل ثم رجع وقال: لم يغن عنه شيئا. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرابعة اسقه عسلا. صدق الله وكذب بطنه. فذهب الرجل فسقاه عسلا فبرئ